محضر اجتماع لجنة البرلمان الطلابي بتاريخ 23 / 11 / 2011
تم عقد الاجتماع برئاسة الطالب / يزن محمد عثمان ( نائب رئيس البرلمان ) وذلك لتغيب الطالب / عبد الله الهاجري ( رئيس البرلمان ) وحضر الأعضاء الطالب / أنس محمد عارف ( عضو ) والطالب / محمد أحمد المراغي ( عضو )
بنود الاجتماع :
1 – تم شرح دور الأعضاء في البرلمان الطلابي وطبيعة الأدوار المطلوبة من كل فرد منهم وحثهم على العمل الجماعي الهادف .
2 – مناقشة الأهداف المطروحة في جدول الأعمال للبرلمان الطلابي .
3 – ما يستجد من أعمال .
نتائج الاجتماع :
1 – مناقشة تطوير مهام وطرق عرض الدروس حيث أثار نائب الرئيس موضوع عدم الاستيعاب لدى الطالب الأصم من خلال الشرح المقدم له واعتبرته اللجنة غير كافية رغم محاولة المدرس الشرح لنفس الجزئية أكثر من مرة إلا أن تكرار نفس الطريقة في الشرح يؤدي إلى عدم الاستيعاب فينتج عن ذلك شعور للطالب بعدم الرغبة في التعلم والشعور بالتهميش من الناحية النفسية .
2 - أن اللغة الأولى للصم هي لغة الإشارة ومدرس المادة لا يسعهم .
3 – نقص الدافعية للدراسة وزيادة الإحباطات والمعوقات أمام الطالب الأصم فهو يعيش بلا طموح .
4 – سألنا أحدهم ماذا تريد أن تعمل بعد التخرج من المجمع ؟ أجاب أنه يريد العمل كمدير فني صيانة مكيفات والآخر يريد أن يعمل طبيباً .
5 – يجب تعديل القوانين الخاصة بالصم وعدم تحجيم قدراتهم على التقدم في أعمالهم وأن هناك قرار موحد يخص الطلاب .
6 – نسبة الرضا عن التعليم ألمح أحد الأعضاء والده أصم أن التعليم اختلف اليوم عما كان يتلقاه والده سابقاً بنسبة كبيرة لكن نحتاج إلى المزيد للتطوير .
7 – يجب أن يكون هناك كفاءات طبية متخصصة للتأمين الصحي لأنهم يحسون أن العلاج المجاني يحتاج للمزيد من الخبرات والتطوير كي يتناسب معهم ويحسون بإهمال في الوقت الراهن .
8 – يجب تفعيل لغة الإشارة بين المجتمع العادي لكي يفهمهم الناس في الشارع ونشر كتب القاموس الإشاري وتعميمها للعادين وزيادة مساحة التوعية من خلال الإعلام والصحافة وقد أبدى أعضاء البرلمان عن حزنهم لعدم التواصل مع العاديين .
9 – يجب الاعتراف بقدرة الطالب المعاق سمعياً على الإنتاج وتجميع الصم وتدريبهم على التعبير عن حقوقهم وطموحاتهم وتنمية مواهبهم وكذلك تدريب الصم على كيفية التعايش مع المجتمع بشكل جيد ودون عصبية وتفهم العاديين لحاجات الصم لأنهم يجدون صعوبة في التعامل معهم مثلاً عند شراء الطعام .
10 – يجب الدفاع عن حق الأصم في التعليم الجامعي الأكاديمي وبسؤال الطلاب عن مدى طموحهم في التعلم الجامعي أجابوا أنهم يأملون في ذلك وسيحاولون أن يصلون إلى هدفهم .
11 – يجب الاهتمام بالمجالس الطلابية وتوضيح الهدف منها لتوصيل مشاكل الطلاب للإدارة وتحقيقها وذلك للخروج بأفكار جديدة لنفسح مجال للتعبير عن آرائهم ومتطلباتهم ومشاكلهم وتحقيقها .
الأخصائي النفسي
أبا القاسم رجب